منتدى الهقار الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الهقار الثقافي

منتدى ثقافي إجتماعي علمي ثقافي معلوماتي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 البعد السوسيولوجي للفلكلور

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Hich@m
مؤسـس المـوقـــع
مؤسـس المـوقـــع
Hich@m


مساهماتـي : 1342
العــمر : 37
ذكر
مــزاجي : قل ماشاء الله
العــمل : : طــالب جامعــي
نقاط التميز : 13444
*** الأوســـمة *** : البعد السوسيولوجي للفلكلور Active10

البعد السوسيولوجي للفلكلور Empty
مُساهمةموضوع: البعد السوسيولوجي للفلكلور   البعد السوسيولوجي للفلكلور Emptyالثلاثاء 9 فبراير - 20:10


بقلم العضو

زندري عبد النبي

اولا
اقدم لكم شكري وامتناني على هذا الموقع الذي يسمح لنا للوقوف على افكار
غيرنا وعرضي افكارنا على الاخرين ، ليسمح لنا ذلك بتمحيص مالنا من تصورات
لذا ساحاول افادكم بهذه المعلومة المتواضعة كبداية للمشاركة معكم اراءكم
تهمنا


البعد السوسيولوجي للفلكلور 957838




في موضوعنا هذا نتناول الجانب السوسيولوجي للفعل
الفلكلور الشعبي عند إموهاغ المتمثل في الجانب الفني الموسيقي ، حيث نقف
على الدور الذي يقوم به الفلكلور الشعبي في الوسط الاجتماعي . فبتحليلنا
لطبوع الشعبية والقصائد الشعبية يمكننا تقسيم عملنا هدا الى قسمين حسب
طبيعة التناول ، فالأول منه يكون فيه الوصف لكل طبعة من الطبوع ، أما
الثاني فيتناول الدور الاجتماعي الذي تاديه الطبوع في الوسط الاجتماعي .




أ) – الفلكلور الشعبي:

إن
التحدث عن العادات و التقاليد يجرنا إلى معرفة الإرث التفافي الاجتماعي
التقليدي للمجتمعات و الذي يمثله الجانب الفني و الفلكلوري الشعبي من
رقصات موسيقية و طقوس .


و
إنه لمن دواعي الحتمية أن يمارس إموهاغ أنواعا من النشاطات الثقافية
الأصيلة ضمن عاداتهم و تقاليدهم العريقة ، و أن يكونوا عبر العصور
التاريخية و تكون ثروة طائلة من الأدب الشفوي و الفنون الشعبية ، حيث أن
إموهاغ مولعون بالموسيقى و الغناء و الرقص و يتخذون لذلك آلات موسيقية
رئيسية مستعملة و تحمل أسماء رقصات أو قصائد مأثورة خالدة ، و من بين هذه
الفنون نذكر مايلي :


01 ) إمـــزاد :

إن
هذه الآلة المحلية الصنع تشبه في شكلها تماما العود العربي في هيكلها ، و
هي مصنوعة من الكوسى " تزنوت "و أعراف الجياد " إمزدن نيس " ،
هذه
الكوسى مثبت عليها جاد معز والذي يثبت عليها قضيب من الخشب يربط عليه
اعراف الجياد وذلك باحكام ، حتى يتمكن من اصدار ذاك الصوة الساحر ، عند
اموهاغ وقد حيكت على امزاد العديد من الاساطير التي نذكر منها ما يروى عن
تينهينان انها صنعت إمزاد من عرف جوادها و من نبتت الأرضية معجزة للرجل ذوي الأناقة و الشهامة[1]
. أما عن اسم إمزاد فهو عاد إلى أعراف الجياد التي يصنع منها حيث اننا
نقول بتماهق امزاد معردت الشعر و مجموعه امزادن ومنه اشتقة كامة امزاد


02)- تندي:

تصنع
آلة تندي من مهراس خشبي مصنوع لأجل تفتيت التمر والذرة ...الخ . حيث يوضع
عليها جلد ماعز الذي يثبت بواسطة قضيبيين خشبيين ، تجلس عليهما امرأتان
ماديات حركات تماشيا مع الاقاعات منظمة لآلة تندي ، لذلك اخذ اسمها – اسم
تيندي - يشارك في تندي الرجال والنساء بتصفيق وترديد الموال تماشيا مع
القصائد التي تؤديها المغنية ، وهي فرصة لتلاقي والتعارف والاحتكاك بينهم
( العزاب و العزبات ) بكل عفة ونزاهة . وتأخذ تندي أشكلا متنوعة منها:


-تندي العادية:
ويجلس فيها الرجال والنساء على شكل دائري، النساء من الداخل والرجال من
الخارج أي على حافة الدائرة.وعادة تقام في الليل وقد يمتد سهرهم إلى أخر
الليل.


-تندي-أن-اكرهي : يتم انتقاء أجمل الفتيات في الحفل ويوضع فوق رأسها لحاف اسود من أنيلة يسمى ألشو
وهو كالخمار يدعى اكرهي ، ويقوم احد الفرسان الممتطين الإبل بمحاولة
اختطاف ذاك اللحاف من على رأس الفتاة ، ومتى توصل إلى ذلك ، طرده بقية
الفرسان عدوا من اجل أعادة الخمار ألشو إلى صاحبته وبحركات درامية ، بحيث
من توصل إلى ذلك يحصل له الشرف ان يكون فارس أحلامها المفضل ويتقاسم بعيره
معه الشرف و الاعتزاز. كما أن أغلبية قصائد تندي تدور مواضيعها حول الحرب
والحب والشهرة والكرامة والعطف والثار وغير ذلك من القيم.


03 )- تزنغراهت :

هي
مشتقة من "ازنغريه " بمعنى التصويت بواسطة الحناجر ، أوهي تلك المواويل
يصدرها الراقصون وهي عبارة عن أغاني تغنيها النساء ويرقص على ألحانها
الرجال والتي تتناول مواضيع مختلفة ، حيث تتم على شكل دائري وقوفا ،
النساء يشكلن دائرة او نصف دائرة ذلك بترديد الأغاني التي تغنيها الرئيسة
وتدعى "تماويت" أما المرددات ورائها " تساكبالين " ، حيث يصفقن ويرقص
الرجال على ذلك بإصدار أصوات حناجرهم "ازنغريه" ، حيث يبلغ تأثير على
الراقصين حد النشوة والإغماء.




04)- تهيقالت :.

وهي
آلة خفيفة على شكل دائري مصنوعة من الخشب وجلد الماعز تستعملها النساء في
الأغاني بينما يرقص الرجال على إيقاعها ولما كانت تهيقالت تعني العزوبية
فقد تتحمس للغناء المرأة التي في حاجة إلى السند والنصف الآخر ومن تم حمل
هذا النوع من الأغاني كل معاني الرغبة وما في عش الزوجية من راحة واطمئنان


05) - آليون: وهي
القصائد التي تتغنى بها في الأعراس والتي تتغنى بها النساء طيلة أيام
التحضير وأيام العرس (سبعة أيام بلياليها ) والتي تحمل معاني التنويه
للعرس وتوصية للعريس ، و كذا الحديث عن القيم الاجتماعية التي يحملها العش
الزوجي .


06) -إيسوات:

وهي
رقصة يؤديها الشباب تحت أهازيج النساء (بدون آلات موسيقية )حيث يدورون حول
المغنية الرئيسة التي تدعى تماويت اما يقيت صديفاتها فيطلق عليهن
تساكبالين ، اما الرقصين من الرجال فيطلق عليهم ايماركضن ، اما كلمة
إيسوات فتاخذ معنى الفعل الحاصل بينهم فإيسوات هي من كلمة اسوت والتي تعني
الملقات والمحاصرة والمجابهة ، يكون ذلك في مشهد درامي يرقص فيه كل شابين
أو أكثر
في حركات منسجمة وذالك يتم بوضعية تعانقيه بينهم .


07) سبيبة :

وهي
رقصة شعبية تجري فعالياتها بين فرقتين أو حيين في مدينة جانت وهما الميهان
و زلواز، أما عن التسمية فقد انسبها العديد من المستجوبين الى نغمة الطبل
. فلو آتينا الى وصف سبيبة فإننا نذهب إلى الكلام عن تيمولاوين التي تبدءا
من مطلع شهر عاشورا حيث تخرج النساء من المنازل ليلا ، معلنات عن دخول
سبيبة ، دلك بدق على الطبل ، ويتم التجمع في مكان تيمولاوين ، يكون دلك
تحضيرا التيللين التي تكون في اليوم العاشر في صباحه ومساءه ، هده
التحضيرات تتم في كل حي على حيدا تحضيرا لليوم الموعود، وفي الليلة
التاسعة والاخير من ليالي تيمولاوين يذهب الراقصين من زلواز إلى الميهان ،
والراقصين من الميهان إلى زلواز ، أما عن اليوم العاشر فهو اليوم
الاستعراضي المعول عليه حيث يستعرض كل حي قدراته على الجمهور حتى يخرج في
النهاية المنتصر.


هذه الطبوع الفنية متوارثة أبا عن جد منها ما احتفظ
عليه حتى ألان مثل تيندي تزنغراهت وآليون وسبيبة .......الخ,حيث يحتفل بها
عند المناسبات الدينية والوطنية وكذالك الأعراس والأفراح وقد ادخل على بعض
منها آلة
العود التي يغني على إيقاعها الرجال دون النساء ومن بين هذه الفنون تيندي إيسوات .




ب) – الدور الاجتماعي للفلكلور الشعبي عند التوارق :

ان
كل المظاهر وسلوك التي يقوم بها الأفراد داخل المجتمع إلا ولها دلالات
اجتماعية وكذا ادوار اجتماعية يمكن لكل متفحص استنباطها ، هذه الدلالات قد
يكون اجتماعية او ثقافية او سياسية او حتى اوسطورية يستحدثها المجتمع او
يتوارثها جيل بعد جيل وتكون من بين العادات التي يتشبث بها افراد هذا
المجتمع منها من ترقى الى مكان القداسة ذالك نظرا لما تحمله من معاني
واعتقادات يؤمن بها المجتمع مثل سبيبة و إمزاد ...الخ.


كما
يعتبر الفن الشعبي التقليدي عند إموهاغ المتنفس لكل أفراد المجتمع ، حيث
عادتا ما نجد إموهاغ يمارسون هده الفنون في السهرات الليلية بعد انتهى من
الأعمال اليومية التي شقت على كاهل العاملين طوال النهار فيكون الليل
متنفسا لهم وراحة من اجل البدء بيوم جديد في الغد ، إلى جانب دلك يؤدي
الفن في الإطار الاجتماعي دور الاتصال بين أفراد المجتمع، من الحديث عن
المعانات اليومية وكذا الحوارات الحميمية بين الأحبة أو بين الملتقين بعد
فراقا بعيد المدى
.


ما
يلاحظ هنا ان المراة تلعب دور اساسي في الفعل الفني المسيقي التقليدي عند
إموهاغ فهي الركيزة الاساسية في كل الطبوع الفنية وهي الصانعة للفراح
ومحركتها ، هذه المكانت هي انعكاس للمكانت الاجتمكاعية التي تحتلها المراة
داخل النظام الاجتماعي عند اموهاغ.


من هذه النظرة العامة يمكننا تقسيم هذه الدلالات الاجتماعية إلى العديد من الجوانب ذلك حسب المعاني والأدوار الاجتماعية التي تحملها.

فمن الجانب الجوهري العام يمكننا تقديم هذا الوصف العامة للفلكلور الشعبي عند إموهاغ وماهية التغيرات الحاصلة فيه حسب لأزمنة

إن
ما يلاحظ على الفلكلور الشعبي عند إموهاغ هو أن النساء تغني وتصفق ولا
ترقص هذا في الجوهر العام ، أما ما يؤثر عند ذلك فانه عادتا ما ترقص
المرأة في الأعراس عندما تكون في تجمعات النسوة ذلك في بعضا من الطبوع
الفلكلورية الراقصة مثل إسوات و تهمات ... الخ . والرجال هم الذين يرقصون
إما رقصا عاديا على إيقاعات الطبل أو الصفق والموال الذي هو عادتا عبارة
عن حمحمات تصدرها النساء مع الرجال لتعطي صوت موسيقي مثل تزنغرات واغلبها
يستعرض فيها الرجال أسلحتهم الحربية وأهمها السيف أو يكونوا راكبين على
المهاري . لكن ما حدث مؤخرا لدى دخول الآلات الموسيقية العصرية وكذا
احتكاك ثقافة إموهاغ مع الثقافات الجنوب الإفريقية خاصة الساحل الإفريقي
والشمال الإفريقي
، اظهر عدة عادات جديدة على الفلكلور، وهي رقص النساء في بعض المناسبات أو
الحفلات النسوة ، مثل رقصة الطبل الآتية من تيديكلت وتوات ، أو الرقص
بمعية الرجال مثنى مثنى مثل ما نراه في تهردنت التي آتتنا من الساحل
الإفريقي وامتاز بها عند إموهاغ قبيلة الحدادين ونجد كذلك دخول آلت
القيتار التي أحدثت نقلة نوعية في الجانب الفني عند إموهاغ ، وكذا تغني
الرجال في جلسات العود خلافا لما سبق ، حيث كان الغناء من نصيب النساء .


أما
الآن فتترق إلى المظاهر الفلكلورية التي ترقا إلى أفعال اجتماعية مقدسة
منها سبيبة و إمزاد حيث نتناول هذين النمطين كلا على إحدى


01 )- إمزاد :

تعتبر
آلة إمزاد من أجود الآلات الموسيقية و أشدها تأثيرا على إموهاغ و لاسيما
الرجال منهم ، حيث يتم استعمالها في الطرب و الغناء و المواويل الشعرية
التي تؤثر في النفوس و العواطف و تنقيها ، وهذه الآلة يرفقها في السهرات
أشعار مواضيعها بصفة خاصة مواضيع الحب و الوحدة و الغيب و الخوف و الحرب
لتزيد من شجاعة أماهغ و يشحذ همته ،كما يرقي النفس لتترفع عن كل ما يدنسها
كالخيانة و الخديعة و النميمة أو الكذب و السرقة و الفاحشة و غير ذلك من
العيوب و الآفات الاجتماعية . لقد قيل عن أول طهورها هو حدوث عراك بين
شخصين من إموهاغ فبعد اشتداده قامت امرأة بصنع إمزاد ثم عزفت عليه فسمعه
المتصارعين فقدما نحو صوته فجلس عند عزفته ، هنا لا يهمنا الوقوف عند صدق
الأسطورة أو كذبها لكن ما بهمنا هو أن آلة إمزاد هي آلة سلم ومصالحة عند
إموهاغ.


02- سبيبة:

أما
سبيبة فهو أيضا من بين الطبوع الفلكلورية ذات بعد أسطوري عقائدي لما تحمله
حكايات أوجوده أو تواجده في جانت التي تعرف به دون غيره من المناطق التي
فيها إموهاغ ،حيث يحكى أن آهل جانت احتفلوا بيوم عاشورا فرحا لغرق فرعون
الطاغية وكان ذالك باتخاذ سبيبة رمزا لذلك وهو حربا بلا دما يبن حي زلواز
و الميهان برقص واستعراض المهارات والملابس التقليدية في واد جانت ، هناك
يقوم المتفرجون القادمون من العديد من المناطق تواجد إموهاغ بتقييم أي
الحيين هو الفائز .


ذلك
إلى جانب احتوى الفلكلور لحكاية أسطورية فهو ذو رسالة اجتماعية عميقة
التأثير داخل المجتمع ، حيث نجده تأرتا يحمل وصايا أم العروس إلى العريس
والتي نجدها في قصائد آليون ، و تأرتا أخرى الحديث عن معانات السفر و
مشقاته في قصائد إمزاد أو آليون وحتى تيندي ، وفي المنازل أخرى نجد حديث
ذو سجون عن غياب الحبيب والتعبير الصادقة عن الوفاء ورباط المقدس بينهم ،
كما لا تخلوا مواضيع القصائدالمغنى في الفلكلور الشعبي عن الحيات اليومية
وكيف يعيشها المجتمع من أتعابها و أفراحها كذا اقراحها ، وهذه غالبا ما
نجدها في تيندي و تزنغرهت و ايسوات التي تقام في السهرات الليلية .


أما
البعد الفني الجمالي الذي يمكن أن جده في الفلكلور الشعبي عند إموهاغ فهو
يتجسد في عدة معاني منها الزي التقليدي حيث نجدان اماهغ في جميع رقصاته
يحافظ على ارتداء الزيالتقليدي كما يحمل معه غالب السيف دلالتا على
الفروسية والاستعداد الدائم للغزو و الالتقاء بالعدو ، كما لا تخلوا هذه
الأزياء من البعد الجمالي الذي نجده في تجانس الألوان والتفنن في ارتدا
العمامة أو اللثام .


كل
هذه المعاني تدخل في الغنى الثقافي الذي تحمله كل الأفعال الاجتماعية لدى
مجتمع إموهاغ ، التي استقطبت انظر باقي المجتمعات العالمية .


وفي
الأخير ما يمكن أن نستخلصه من هذا الاستعراض هوان كل الأفعال الفلكلورية
لدى إموهاغ لها دلالات اجتماعية ، تحمل رسائل اجتماعية ، و تعابير بين
أفراد المجتمع من اجل خلق الرابط أو الآلفة بين أفراد المجتمع الواحد، وما
هذا إلا القليل من الكثير عن البعد السوسيولوجي للفلكلور الشعبي التقليدي
لمجتمع إموهاغ ، فالموضوع يقتضي دراسة معمقة ودقيقة من اجل التمحيص و
والمقارنة والوصف الدقيق لهذه الظواهر الاجتماعية


أما
لو القينا النظرة لواقع الحديث للفن عند إموهاغ فإننا نجد انه رغم حمله
لرسائل الاجتماعية إلا انه خرج عن جوهره التقليدي في العديد من الظواهر ،
ذلك باقتحام الرجل عالم الغني وتراجع المرأة عن ذلك و دخولها عالم الرقص
في بعض الطبوع مثال قيتار.


هذا التغير الحاصل يمكن ربطه بالعديد من العوامل يمكن تقديم البعض منها

_
التغير الحاصل في الأنظمة الاجتماعية والذي انجر عنه تغير في الأدوار
والمكان الاجتماعية للأفراد فتراجع دور و مكانة المرأة داخل النظام
الاجتماعي انعكس على ادائها في الموسيقى عند إموهاغ ، فبعد ما كان دور
أساسي أصبح الآن دور ثانوي.


- ان كل استمرار للفلكلور الشعبي التقليدي ذو خلفية وظيفية أو اعتقادي تكون هي المحرك لذلك الفلكلور داخل النظام الاجتماعي .

في
ختام مداخلتنا هذه ما يمكن أن نقوله عن البعد أو الدور الاجتماعي الذي
تلعبه الغنية الشعبية في المجتمع عند إموهاغ هو دور اتصالي و كذا دور
الرابط الاجتماعي و كذلك لها دور سياحي حيث تقوم بدور الناقل لثقافات التي
يحويها الكيان الاجتماعي .


تلك
الرموز الاجتماعية تتمثل في الزى التقليدي الذي يرتده الراقصون وكذا
المغنيات كما نجد بمعية ذلك اللغة تماهق ...الخ. كل هذه الرموز تعتبر رموز
ثقافية اجتماعية قبل أن تكون مقومات للفن التقليدي. لذا نعتبر الفن الشعبي
عند إموهاغ حافظ وناقل لتراث الاجتماعي .


تازروك في 04/10/2008



زندري عبد النبي




[1]
-عبد السلام بوشارب :" الهقار أمجاد وانجاد ". نشر المتحف الوطني للجيش ،
المؤسسة الوطنية والاتصال و النشر والإشهار. ارويبة الجزائر .ص :66.


عدل سابقا من قبل Hich@m في الثلاثاء 9 فبراير - 22:11 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TARGI-SAT
عــضو ذهـــــــبي
عــضو ذهـــــــبي
TARGI-SAT


مساهماتـي : 434
العــمر : 39
ذكر
مــزاجي : http://www.shbab1.com/2minutes.htm
العــمل : : الانترنيت والتصال
نقاط التميز : 11123
*** الأوســـمة *** : البعد السوسيولوجي للفلكلور Hhbi10

البعد السوسيولوجي للفلكلور Empty
مُساهمةموضوع: رد: البعد السوسيولوجي للفلكلور   البعد السوسيولوجي للفلكلور Emptyالثلاثاء 9 فبراير - 20:40

البعد السوسيولوجي للفلكلور 0urcdz0pe5mg0q4833u
البعد السوسيولوجي للفلكلور 372901175105463qd5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zendri abdennebi
عــضو ذهـــــــبي
عــضو ذهـــــــبي
zendri abdennebi


مساهماتـي : 5
ذكر
العــمل : : استاذ باحث
نقاط التميز : 10336
*** الأوســـمة *** : البعد السوسيولوجي للفلكلور Active10

البعد السوسيولوجي للفلكلور Empty
مُساهمةموضوع: رد: البعد السوسيولوجي للفلكلور   البعد السوسيولوجي للفلكلور Emptyالثلاثاء 9 فبراير - 21:47

لا اريد ان تخدش مواضيع التي اكتبها ولو تم التعديل فيوضع بين قوسين
ارجوك يا صاحب الموقع فعنوان الموضوع البعد السوسيولوجي للفلكلور ....ليس ماكتبت
شكرا على اهتمامكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hich@m
مؤسـس المـوقـــع
مؤسـس المـوقـــع
Hich@m


مساهماتـي : 1342
العــمر : 37
ذكر
مــزاجي : قل ماشاء الله
العــمل : : طــالب جامعــي
نقاط التميز : 13444
*** الأوســـمة *** : البعد السوسيولوجي للفلكلور Active10

البعد السوسيولوجي للفلكلور Empty
مُساهمةموضوع: رد: البعد السوسيولوجي للفلكلور   البعد السوسيولوجي للفلكلور Emptyالثلاثاء 9 فبراير - 22:08

البعد السوسيولوجي للفلكلور 102686
تحية عطرة وسلام حار لك يا زندري عبد النبي

نتمنى ان تكون انتقاداتك بناءة ولفائدة المنتدى والمنطقة

ملاحظة : لقد قمت بإدراج مساهمتك هاته في منتدى لا يليق بها وليس في مكانها فأرتأينا ان نحولها الى القسم المناسب ليستفيد الجميع منها

نحن في الخدمة وننتظر ملاحظاتك وتدخلاتك بالمنتدى ومشاركاتك القيمة
البعد السوسيولوجي للفلكلور 598121 البعد السوسيولوجي للفلكلور 914789 البعد السوسيولوجي للفلكلور 598121
دمت وفيا لمنتدى الهقار الثقافية

البعد السوسيولوجي للفلكلور 9bv53198
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البعد السوسيولوجي للفلكلور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهقار الثقافي  :: الـــهــقـار أصـالة ومعـاصرة-
انتقل الى: