منتدى الهقار الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الهقار الثقافي

منتدى ثقافي إجتماعي علمي ثقافي معلوماتي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 حكم الإحتفال بالمولد النبوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
keddi abdessami
عــضو جـــديــــد
عــضو جـــديــــد
keddi abdessami


مساهماتـي : 2
ذكر
العــمل : : طـــــــــــــــــ البحث نحو المجهول ــــالب
نقاط التميز : 10248

حكم الإحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: حكم الإحتفال بالمولد النبوي   حكم الإحتفال بالمولد النبوي Emptyالأربعاء 24 مارس - 14:42



حكم الاحتفال بذكرى المولدالنبوي

فضيلة الشيخ صالح بن فوزانالفوزانالحمد لله رب العالمين، والصلاةوالسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد :
فلا يخفى ما ورد في الكتابوالسنة مــن الأمـــر باتباع ما شرعه الله ورسوله، والنهي عن الابتداع في الدين،قال - تعالى - ( قُلْ إن كُنتُمْ تُحِبُّونَاللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ويَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ)) [آلعمران : 31]، وقال - تعالـى - : ((اتَّـبـِعُوا مَا أُنزِلَ إلَيْكُم مِّنرَّبِّكُمْ ولا تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ)) [الأعراف : 3]،، وقــال - تعالى - ) وأَنَّ هَذَا صِرَاطِيمُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ ولا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنسَبِيلِهِ)) [ الأنعـام : 153]، وقال -صلى الله عليه وسلم- : إن أصدق الحديث كتابالله، وخير الهدي هـدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وقال -صلى الله عليه وسلم- : منأحدث في أمرنا هـــــذا ما ليس منه فهو رد(1)، وفي روايةلمسلم : من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد..
وإن مـــــن جملة ما أحدثه الناسمن البدع المنكرة الاحتفال بذكرى المولد النبوي في شهر ربيع الأول؛ وهم في هذاالاحتفال على أنواع :
فمنهم من يجـعـلـه مجرد اجتماع تقرأ فيه قصة المولد، أوتقدم فيه خطب وقصائد في هذه المناسبة.
ومنهم من يصنع الطعام والحلوى وغير ذلكويقدمه لمن حضر.
ومنهم من يقيمه في المساجد، ومنهم من يقيمه فيالبيوت.
ومـنـهــم من لا يقتصر على ما ذكر، فيجعل هذا الاجتماع مشتملاً علىمحرمات ومنكرات من اخـتلاط الرجال بالنساء والرقص والغناء، أو أعمال شركيةكالاستغاثة بالرسول -صلى الله عـلـيــه وسلم- ونـدائـــه والاستنصار به على الأعداءوغير ذلك، وهو بجميع أنواعه واختلاف أشكاله واختلاف مـقـاصد فاعليه لا شك ولا ريبأنه بدعة محرمة محدثة بعد القرون المفضلة بأزمان طويلة؛ فأول من أحدثه الملك المظفرأبو سعيد كوكبوري ملك إربل في آخر القرن السادس أو أول الـقـــــرن السابع الهجري،كما ذكره المؤرخون كابن كثير وابن خلكان وغيرهما.
وقال أبو شامة : وكان أول منفعل ذلك بالموصل الشيخ عمر بن محمد الملا أحد الصالحين المشهورين، وبه اقتدى في ذلكصاحب إربل وغيره.
قـال الـحـافــظ ابن كثير في البداية(2) في ترجمة أبيسعيد كوكبوري : وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاًهائلاً... إلى أن قال : قال السبط : حكى بعض من حضر سـمـــــــاط المظفر في بعضالموالد أنه كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس مشوي، وعـشــرة آلاف دجاجة، ومائةألف زبدية، وثلاثين ألف صحن حلوى... إلى أن قال : ويعمل للصوفية سماعاً من الظهرإلى الفجر ويرقص بنفسه معهم ا. هـ.
وقال ابن خلـكـــــان في وفيات الأعيان(3) : فإذا كانأول صفر زينوا تلك القباب بأنواع الزينة الفاخرة المتجملة، وقعد في كل قبة جوق منالأغاني، وجوق من أرباب الخيال ومن أصحاب الملاهي، ولم يـتـركــــوا طبقة من تلكالطبقات (طبقات القباب) حتى رتبوا فيها جوقاً.
وتبطل معايش الناس في تلك المدة،وما يبقى لهم شغل إلا التفرج والدوران عليهم... إلى أن قال : فإذا كان قبل يومالمولد بيومين أخرج من الإبل والبقر والغنم شيئاً كثيراً زائداً عن الوصف وزفهابجميع ما عنده من الطبول والأغاني والملاهي، حتى يأتي بها إلى الميدان... إلى أنقال : فإذا كانت ليلة المولد عمل السماعات بعد أن يصلي المغرب في القلعة. ا. هـ.
فهــذا مبدأ حدوث الاحتفال بمناسبة ذكرى المولد، حدث متأخراً ومقترناًباللهو والسرف وإضاعة الأموال والأوقات، وراء بدعة ما أنزل الله بها منسلطان.
والـــذي يليق بالمسلم إنما هو إحياء السنن وإماتة البدع، وأن لا يقدمعلى عمل حتى يعلم حكم الله فيه.
هذا ؛ وقد يتعلق من يرىإحياء هذه البدعة بشبه أوهى من بيت العنكبوت، ويمكن حصر هذه الشبه فيما يلي :
1- دعواهم أن في ذلك تعظيماً للنبي -صلى الله عليهوسلم- .
والجواب عن ذ لك أن نقول : إنما تعظيمه -صلىالله عليه وسلم- بطاعته وامتثال أمره واجـتـنــاب نهـيـــــه ومحبته -صلى الله عليهوسلم-، وليس تعظيمه بالبدع والخرافات والمعاصي، والاحتفال بذكـــــــرى المولد منهذا القبيل المذموم، لأنه معصية. وأشد الناس تعظيماً للنبي -صلى الله عليه وسلم- همالصحابة - رضي الله عنهم -، كما قال عروةبن مسعود لقريش : يا قوم! واللهلـقــــــد وفدت على كسرى وقيصر والملوك، فما رأيت ملكاً يعظمه أصحابه ما يعظمأصحاب محـمــد محمداً -صلى الله عليه وسلم-، والله ما يمدون النظر إليه تعظيماً له،ومع هذا التعظيم مـا جعلوا يوم مولده عيداً واحتفالاً، ولو كان ذلك مشروعاً ماتركوه.
2- الاحتجاج بأن هذا عمل كثير من الناس في كثيرمن البلدان.
والجــواب عن ذلك أن نقول : الحجة بما ثبتعن الرسول -صلى الله عليه وسلم- . والثابت عــن الـرسـول -صلى الله عليه وسلم- النهي عن البدع عموماً، وهذا منها. وعمل الناس إذا خالف الدلـيـــل فـلـيــس بحجة،وإن كثروا ( وإن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِيالأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ)) [الأنعام : 116]، مع أنه لا يزال - بحمدالله - في كل عصر من ينكر هذه البدعة ويبين بطلانها، فـلا حجة بعمل من استمر علىإحيائها بعد ما تبين له الحق. فممن أنكر الاحتفال بـهـــــذه المناسبة شيخ الإسلامابن تيمية في " اقتضاء الصراط المستقيم "، والإمام الشاطبي في "الاعتصام"، وابنالحاج في "المدخل"، والشيخ تاج الدين علي بن عمر اللخمي ألف في إنكاره كتاباًمستقلاً، والشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه "صيانة الإنسان"، والسيدمحـمـــــد رشيد رضا ألف فيه رسالة مستقلة، والشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ألففيه رسالة مستقـلـة، وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، وغير هؤلاء ممن لا يزالونيكتبون في إنكار هذه البدعــــة كــل سـنــة في صفحات الجرائد والمجلات، في الوقتالذي تقام فيه هذه البدعة.
3-
يقولون : إن في إقامة المولد إحياء لذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- .
والجواب عن ذلك أن نقول : إحياء ذكر النبي -صلى اللهعليه وسلـم- يكــون بما شرعه الله من ذكره في الأذان والإقامة والخطب والصلوات وفيالتشهد والصلاة عليه وقراءة سنته واتباع ما جاء به، وهذا شيء مستمر يتكرر في اليوموالليلة دائماً، لا في السنة مرة.
4- قد يقولون : الاحتفال بذكرى المولد النبوي أحدثه ملك عادل عالم، قصد به التقرب إلى الله!
والجواب عن ذلك أن نقول : البدعة لا تقبل من أي أحدكان، وحسن القصد لا يسوغ العمل السيء، وكونه عالماً وعادلاً لا يقتضيعصمته.
5- قولهم : إن إقامة المولد من قبيل البدعةالحسنة؛ لأنه ينبئ عن الشكر لله على وجود النبي الكريم!
ويجاب عن ذلك بأن يقال : ليس في البدع شيء حسن، فقد قال -صلى الله عليهوسلم-: مــن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، ويقال أيضاً : لماذا تأخر القيامبهذا الشكر - على زعمكم - إلى آخر القرن السادس، فلم يقم به أفضل القرون من الصحابةوالتابعين وأتباع التابعين، وهم أشد محبة للنبي -صلى الله عليه وسلم- وأحرص على فعلالخير والقيام بالشكر، فهل كان من أحدث بدعة المولد أهدى منهم وأعظم شكراً لله - عزوجل- ؟ حاشا وكلا.
6- قد يقولون : إن الاحتفال بذكرىمولده -صلى الله عليه وسلم- ينبئ عن محبته -صلى الله عليه وسلم- فهو مظهر منمظاهرها وإظهار محبته -صلى الله عليه وسلم- مشروعوالجواب أن نقول : لا شك أن محبته -صلى الله عليه وسلم- واجبة على كلمسلم أعظم من محبة النفس والولد والوالد والناس أجمعين - بأبي هو وأمي صلوات اللهوسلامه عليه -، ولكن ليس معنى ذلك أن نبتدع في ذلك شيئاً لم يشرعه لنا، بل محبتهتقتضي طاعته واتباعه، فإن ذلك من أعظم مظاهر محبته، كما قيل :
لو كان حبك صادقاًلأطعته إن المحب لمن يحب مطيعفمحبته -صلى الله عليه وسلم- تقتضي إحياء سنتهوالعض عليها بالنواجذ ومجانبة ما خالفها من الأقوال والأفعال، ولا شك أن كل ما خالفسنته فهو بدعة مذمومة ومعصية ظاهرة، ومن ذلك الاحتفال بذكرى مولده وغيره من البدع. وحسن النية لا يبيح الابتداع في الدين؛ فإن الدين مبني على أصلين : الإخلاص،والمتابعة، قال - تعالى - ( بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وجْهَهُلِلَّهِ وهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ ولا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ولاهُمْ يَحْزَنُونَ)) [البقرة : 112]، فإسلام الوجه هو الإخلاص لله، والإحسان هوالمتابعة للرسول وإصابة السنة.
وخلاصة القول : أن الاحتفال بذكرى المولد النبويبأنواعه واختلاف أشكاله بدعة منكرة يجب على المسلمين منعها ومنع غيرها من البدع،والاشتغال بإحياء السنن والتمسك بها، ولا يغتر بمن يروج هذه البدعة ويدافع عنها،فإن هذا الصنف يكون اهتمامهم بإحياء البدع أكثر من اهتمامهم بإحياء السنن، بل ربمالا يهتمون بالسنن أصلاً، ومن كان هذا شأنه فلا يجوز تقليده والاقتداء به، وإن كانهذا الصنف هم أكثر الناس، وإنما يقتدي بمن سار على نهج السنة من السلف الصالحوأتباعهم وإن كانوا قليلاً، فالحق لا يعرف بالرجال، وإنما يعرف الرجالبالحق.
قال -صلى الله عليه وسلم- : فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً،فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكمومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة(4)، فبين لنا -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث الشريف بمن نقتدي عند الاختلاف، كما بين أن كلما خالف السنة من الأقوال والأفعال فهو بدعة وكل بدعة ضلالة.
وإذا عرضناالاحتفال بالمولد النبوي لم نجد له أصلاً في سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-،ولا في سنة خلفائه الراشدين، إذاً فهو من محدثات الأمور ومن البدع المضلة، وهذاالأصل الذي تضمنه هذا الحديث قد دل عليه قوله تعالى: ((فَإن تَنَازَعْتُمْ فِيشَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلَى اللَّهِ والرَّسُولِ إن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِوالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)) [النساء:59].
والردإلى الله هو الرجوع إلى كتابه الكريم، والـــرد إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- هوالرجوع إلى سنته بعد وفاته، فالكتاب والسنة هـمــــا المرجع عند التنازع، فأين فيالكتاب والسنة ما يدل على مشروعية الاحتفال بالمولد الـنـبــوي؟ فالواجب على منيفعل ذلك أو يستحسنه أن يتوب إلى الله - تعالى - منه ومن غيره من البدع؛ فهذا هوشأن المؤمن الذي ينشد الحق، وأما من عاند وكابر بعد قيام الحجة فإنما حسابه عندربه.
هذا؛ ونسأل الله - سبحانه وتعالى - أن يرزقنا التمسك بكتابه وسنة رسوله إلىيوم نلقاه، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه.
=======الهوامش :
(1)
رواه البخاري، ح/2697، ومسلم، ح /1718.
(2)
البداية والنهاية، (13 /137)..
(3)
وفيات الأعيان، (3/ 274).
(4)
أحمد، ح /16692،والترمذي، ح /2676
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://keddi_abdessami@hotmail.com
TARGI-SAT
عــضو ذهـــــــبي
عــضو ذهـــــــبي
TARGI-SAT


مساهماتـي : 434
العــمر : 39
ذكر
مــزاجي : http://www.shbab1.com/2minutes.htm
العــمل : : الانترنيت والتصال
نقاط التميز : 11123
*** الأوســـمة *** : حكم الإحتفال بالمولد النبوي Hhbi10

حكم الإحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي   حكم الإحتفال بالمولد النبوي Emptyالسبت 6 نوفمبر - 14:28

شكرا لــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EL HACEN OULD NAH
مؤسـس المـوقـــع
مؤسـس المـوقـــع
EL HACEN OULD NAH


مساهماتـي : 294
العــمر : 42
ذكر
مــزاجي : سعيد
العــمل : : informatique
نقاط التميز : 11457
*** الأوســـمة *** : حكم الإحتفال بالمولد النبوي Hhbi10

حكم الإحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي   حكم الإحتفال بالمولد النبوي Emptyالثلاثاء 5 يوليو - 16:09

شكرا على المساهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الإحتفال بالمولد النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهقار الثقافي  :: مـنتــــدى الشــــريعـــة الاســــلامـيــة :: منتــدى الحــديث النبــوي الشــريف-
انتقل الى: