منتدى الهقار الثقافي

منتدى ثقافي إجتماعي علمي ثقافي معلوماتي
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ** فوائد الفاكهة للجـــــسم **

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hich@m
مؤسـس المـوقـــع
مؤسـس المـوقـــع
avatar

مساهماتـي : 1342
العــمر : 31
ذكر
مــزاجي : قل ماشاء الله
العــمل : : طــالب جامعــي
نقاط التميز : 8806
*** الأوســـمة *** :

مُساهمةموضوع: ** فوائد الفاكهة للجـــــسم **   الأحد 3 فبراير - 17:28

_______ فوائد الفاكهه للجسم _______
- فائدة الفاكهة في عملية الهضم:
- الكثير من أنواع الفاكهة تستخدم كملينات، تساعد في تنظيم عمليات الهضم. تمد الفاكهة الجسم بالألياف، والخشن منها يثير بخشونته التمعج اللاإرادي في جدران الأمعاء لمساعدة الجسم للتخلص من الفضلات.
- فائدة الفاكهة في الحماية من الإصابة بالأمراض:
تحتوى الفاكهة على الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسد لكي يبقى صحياً. البرتقال والفاكهة الحمضية الأخرى والفراولة وغيرها من الفاكهة الأخرى تحتوى على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وهما من مضادات الأكسدة تحمى أنسجة الجسم وأعضائه من التعرض للأذى بفعل الجزيئات الحرة.
فائدة الفاكهة للمخ:
توصلت الدراسات إلى أن النظام الغذائي الغنى بالفاكهة يساعد في تجنب الإصابة بالعديد من أعراض الأمراض مثل مرض النسيان "الزهايمر" وأية اضطرابات أخرى تصيب المخ
يوصى الخبراء بتناول خمسة حصص أو مقادير من الفاكهة على الأقل في النظام الغذائي اليومي للإنسان.
- فائدة الألوان الفاتحة في الفاكهة:
الألوان الفاتحة للكثير من الفاكهة هي فائدة أخرى للإنسان، والصبغات التي توجد في التوت سواء الأزرق أو الأحمر يرجع إلى مادة تُسمى (Phytonutrients)، وهذه المادة من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على محاربة الجزيئات الحرة التي تسبب مرض السرطان .. كما أنها تؤجل ظهور التجاعيد.
- فوائد الأطعمة الأخرى
فوائد التفاح:
هناك مقولة قديمة عن التفاح تقول التالى: "إذا تناولت التفاح قبل نومك .. فلن يجد الطبيب عمل له"
- فوائد البصل الأحمر:
من الشائع استخدام البصل الأحمر فى الطهى، حيث يجعل الجسد أكثر دفئاً، وينشط الدورة الدموية
- فوائد العسل:
يعتبر العسل من العناصر الغذائية الوحيدة التى تحتوى على مواد ضرورية لاستمرار حياة الإنسان، وكان بمثابة العلاج الطبى فى مصر القديمة
- فوائد الليمون:
الليمون من الفاكهة وله خواصه التى تطهر المعدة من أية عدوى. الليمون يقوى الجهاز المناعى بجسم
- فوائد الأناناس:
إذا كان الإنسان يتوق إلى أكل قطعة شيكولاته أو تناول السكريات بوجه عام، فثمرة الأناناس تفى بهذا الغرض. وبجانب أن ثمرة الأناناس أنها مادة غذائية لها طعم لذيذ فلها فوائدها الصحية
فوائد الكرفس:
طبقاً "لهيبوقراط" الأب الروحي للطب فإن الكرفس يهدأ الأعصاب، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم. الكرفس مفيد للكلى، ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات من خلال البول..
فوائد الجريب فروت:
نقى الجريب فروت الجهاز الهضمى والجهاز البولى بالمثل، كما أن ثمرة الجريب فروت غنية بالبوتاسيوم وفيتامين (ج)
فوائد القرنبيط:
القرنبيط نوع من أنواع الخضراوات المزهرة والذي يؤكل غالباًَ مع الخضراوات الأخرى مثل الجزر والبروكلى، حيث يمد القرنبيط الجسم بـ ..
فوائد الذرة:
يتامين (ب1) الثيامين والذي يستخدمه الجسم في عملية التمثيل الغذائي
يعتبر الجزرمن أقدم الخضروات التي عرفها الإنسان ، وأقبل على تناولها بعد أن أدرك‏ما لها من فوائد صحية عظيمة. ويذكر أن الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائدالجزر ، فقد جاء ذلك‏ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلاد.
ويعتبر الجزر منوسائل التجميل الأساسية ، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين « أ ».. هذاالفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد ، ولذلك‏‏‏‏ ‏‏‏‏‏‏ فإنه يدخل في العديد منالمستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة ـ كما سيتضح. كما يذكر خبراء التجميل أن تناولعصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ، ويعمل كذلكعلى تحسين لون البشرة وصفائها بوجه عام. ولا تقتصر فوائد الجزر على البشرة فحسب ،فهو غذاء مفيد كذلك لصحة الشعر والعينين لحاجتهما الضرورية لفيتامين « أ ».
الخيار :
الخيار من الخضروات الرخيصة المتوفرة بين أيدينا ، والتيتتميز بفوائد صحية وجمالية عديدة قد نغفل عنها.. فللخيار أثر واضح كقابض لمسامالبشرة الواسعة ، ولذلك فإنّه يدخل في عمل العديد من الأقنعة ( الماسك ) ، بالإضافةإلى أنه يناسب تماماً ذوات البشرة الحساسة على وجه الخصوص. وللخيار كذلك مفعول واضحفي تبييض البشرة، والتخلص من الهالات الغامقة التي قد تظهر تحت العينين ، والتخلصمن البقع والشوائب التي قد تصيب الوجه. وفي فترات الصيف ، يستخدم عصير الخيار كغسوللعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة.
الخس :
للخس شهرة تأريخية كبيرة.. فقدأشاد قدماء المصريين بفوائده كغذاء مفيد للقدرة الجنسية ، ولذا أطلقوا عليه « نباتالخصوبة ».. كما أنّه كان
من الأغذية الرئيسية للإغريق.. ومن المرجح أن الخمس ( Lettuce ) قد نشأت زراعته لأول في جزيرة ( Cos. Lettuce ) وهي من إحدى الجزراليونانية القديمة.
ويدخل الخس في تحضير العديد من مستحضرات التجميل حيث يتميزبمفعول مرطِّب للبشرة وبذلك يفيد في عمل طبقة عازلة تقي الجلد من حرارة الشمسوتأثير الرياح. ونظراً لثرائه بفيتامينات عديدة وخواصه ذات التأثير المنظف فإنهيدخل في تحضير العديد من مغذيّات الجلد ومنظفات الوجه.
البطاطس :
للبطاطس تأثير في زوال التورّم الذي يظهر تحت العينين.. وذلك باستعمالها فيصورة شرائح طازجة تستخدم ككمادات للعين. كما تعتبر البطاطس من أفضل المنظفاتوالمرطبات لذوات البشرة الحسّاسة.. بل إن لها أثراً في علاج الحساسية الجلدية بدهانالموضع المصاب بعصير البطاطس أو بعمل كمادات من شرائحها.. كما تستخدم بنفس هذهالطريقة لعلاج حروق الشمس.
الفراولة :
لعلاج حروق الشمس التي تتعرض لهاالنساء في المصيف سواء في الوجه أو الأكتاف ننصح بعمل كمادات من عصير الفراولة فلهامفعول قوي في ترطيب البشرة ، وعلاج التسلخات والحروق.
ولمن يعانين من صُفرةأسنانهن ننصحهن بتناول عصير الفراولة بصفة متكررة فهو من خير ما يبيُّض الأسنانويجمّلها. كما تدخل الفراولة في عمل كثير من الأقنعة نظراً لمفعولها القابض لمسامالجلد والذي يناسب خاصة ذوات البشرة الدهنية.. وكذلك لمفعولها كمنظف وكمُغذٍ جيدللبشرة. .
الطماطم:
عرفت الطماطم في الماضي باسم : تفاح الحب ( Love apple ) ويذكر أنّها عُرفت في اُوربا كغذاء نافع منذ القرن السادس عشر وانتشرت فيأول الأمر في إيطاليا.
إذا كنتِ سيدتي تلاحظين اتساع المسام بجلدك في الوجه أوبمناطق اُخرى مما يسيىء إلى منظر البشرة، فإن من أفضل ما يمكن الاعتماد عليه لتضييقهذه المسام هو استعمال الطماطم في صورة شرائح أو عصير. ومن خصائص الطماطم الفريدةفي مجال التجميل أنها تناسب البشرة شديدة الدهنية وكذلك البشرة شديدة الجفاف ،ولذلك فهي كثيراً ما تستخدم في عمل الاُقنعة.
البقدونس :
يستخدم منقوعالبقدونس كغسول ممتاز لشطف الشعر الغامق.. وكمضاد لقشر الشعر.. كما يستخدم منقوعالبقدونس في تنظيف البشرة الدهنية أو المصحوبة بظهور حب الشباب ، لما له من أثرفعال في تخليصالمسام من الدهون الزائدة والقاذورات المترسبة بها. كما يعتبر منقوعالبقدونس من أفضل ما يمكن استعماله كغسول أو كغرغرة للفموللتغلب على الروائحالكريهة والمنفرة لبعض المأكولات ( كالثوم ) تُستخدم غرغرة البقدونس أو يكتفى بمضغبضعة أعواد من البقدونس.
النعناع :
يذكر أن النعناع عرف لاُول مرة بينقدماء المصريين ، كما استعمله الإغريق والرومان.. وكان يستخدم زيته في دهان الجسم.. ويضاف لحمامات الماء.. كما استخدم كمادة عطرية.
وللنعناع فوائد صحية وجماليةعديدة، فهو يستخدم كمنقوع ( شاي ) لعلاج اضطربات القولون، وكشراب مهدىء.. كمايستخدم هذا المنقوع ( البارد ) كغسول ومرّطب للبشرة، وله كذلك مفعول مقاوم للبقعوحبوب الوجه.. كما يستخدم النعناع في عمل الحمامات كمادة منعشة ومُجمِّلة للبشرة. ويعتبر زيت النعناع من أهم الزيوت العطرية التي تدخل في صناعة الروائحوالصابون.
الليمون :
يستخدم عصير الليمون في أغراض شتى.. فهو يستخدمكمادة قابضة للمسام وبذلك فهو يفيد خاصة ذوات البشرة الدهنية حيث تتعرض لترسبالدهون الزائدة وما يلتصق بها من قاذورات بمسام الجلد.. ولهذا الغرض تستعمل طبقةرقيقة من العصير في دهان الوجه، ثم تشطف بالماء الفاتر بعد أن تجف تماماً.. ويكررهذا الدهان. كما يستخدم عصير الليمون كمضاد للنمش أو بُقع الوجه حيث يساعد علىإخفائها.. ويستخدم كذلك لإزالة صُفرة الأسنان، بدعكها بالعصير بصفةمتكررة.
الخبيزة :
للخبيرة ( أو الخبازى ) مفعول قوي كمطهر للبشرة.. ولذلك تستخدم لبخة الخبيزة كعلاج للتقرحات أو الالتهابات الصديدية. كما تستخدمالخبيزة في عمل بعض صبغات الشعر ـ كما سيتضح.
المشمش :
المشمش.. من أغنىالفواكه بفيتامين « أ » وهذا يجعله من أفضل الأغذية لصحة البشرة.. وكذلك الشعروالعينين.. كما يمتاز بمفعول مقاوم للتجاعيد والانكماشات ولذلك يدخل في عملالأقنعة. كما يستخدم عصير المشمش لدهان اليدين، فيكسبهما النعومةوالحيوية.
التفاح :
يعتبر التفاح واحداً من أعرق وسائل التجميل ******* نظراً لان كثيراً من الجراثيم لا تستطيع البقاء في وجود عصير التفاح.. ولذلك فإنه كثيراً ما يستخدم في عمل منظفات البشرة، وفي محاليل شطف الشعر، وفي عملالاقنعة كما يتميز خل التفاح بفوائد صحية وجمالية عديدة ـ كماسيتضح.
البرتقال
يدخل البرتقال في عمل العديد من مستحضرات التجميلخاصة كريمات العناية باليدين، والأقنعة، والشامبوهات.
ومن أبسط طرق الاستفادةبالبرتقال، هو استغلال قشر البرتقال بعد نزعه عن الثمرة في دعك اليدين، حيث تعملالعصارة الموجودة بالقشر على تطرية جلد اليدين وزوال الخشونةوالتشققات.
وشكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
** فوائد الفاكهة للجـــــسم **
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهقار الثقافي  :: الــصحـــة والـــطـب والحــياة-
انتقل الى: