منتدى الهقار الثقافي

منتدى ثقافي إجتماعي علمي ثقافي معلوماتي
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الأمــــة المـــنـــســـــية -- طلاب الجامعات--

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hich@m
مؤسـس المـوقـــع
مؤسـس المـوقـــع
avatar

مساهماتـي : 1342
العــمر : 32
ذكر
مــزاجي : قل ماشاء الله
العــمل : : طــالب جامعــي
نقاط التميز : 9472
*** الأوســـمة *** :

مُساهمةموضوع: الأمــــة المـــنـــســـــية -- طلاب الجامعات--   الثلاثاء 7 أكتوبر - 17:54

أكثر من مليون طالب جامعي وأزيد من ستين جامعة ومركز جامعي هو تعداد »الأمة المنسية« التي من المفروض أن تصنع الحياة في بلد عجز عن التواجد ضمن الأمم النامية فعلا رغم امتلاكه كل المقومات التاريخية والجغرافية والمالية والبشرية التي تخول له بلوغ أعلى المراتب

إلى درجة أن الأزمة الاقتصادية التي عصفت بكل دول العالم لم تؤثر علينا، ليس لأن جامعاتنا أنجبت لنا عباقرة في الاقتصاد وإنما لأننا لا نمتلك أصلا اقتصاد.
تعداد الطلبة والطالبات عندنا يفوق تعداد سكان ما لا يقل عن سبعين دولة ورقم الجامعات عندنا يفوق أرقام جامعات هولندا والنمسا وماليزيا وإسرائيل مجتمعة، ومع ذلك مازلنا الأوائل في الكم فقط. فمن غير المعقول أن يكون هم جامعات الدنيا التنافس على جوائز نوبل وبراءات الاختراع، بينما لا همّ لجامعاتنا سوى محاولة إرضاء هذه »الأمة« بالمبيت والنقل والمأكل، ولا همّ أيضا لهذه الأمة سوى توفير الغذاء البطني دون الفكري فبدت جامعاتنا أشبه بالمنتزهات العمومية والمطاعم الشعبية وبيوت المواعيد لا تشم فيها إطلاقا رائحة العلم في جامعة تدعو لاقتصاد السوق والتعددية والحرية ،وتسير بنظام ستاليني قديم يقدم للطالب المأكل بلا ثمن دون أن يقدم له العلم الذي من أجله فاقت ميزانية الجامعات عندنا ميزانية تسيير دول إفريقية عديدة.
في كل عام نحتفل بعباقرة يحطمون كل أرقام التفوق في شهادة البكالوريا ويدخلون الجامعة وهم يحملون آمالا لأنفسهم ولذويهم ولوطنهم ولكنهم يذوبون في هاته الأمة التي فيها من كل شيء إلا المعارف، وتبقى الجامعة على مدار فصول موسمها تصنع الحدث اللاعلمي بالإضرابات وتبادل التهم بين المنظمات الطلابية وهروب الأدمغة من الأساتذة والطلبة.
الأكيد أن المجتمع كله متورط في تحويل الجامعة عن مسارها الحقيقي كصانعة للتطور الاقتصادي والتكنولوجي.. جامعاتنا تنتج سنويا مئات المختصين في علم الشريعة وتعجز عن تقديم مفت واحد للهاربين إلى الفضائيات الدينية، وجامعاتنا تنتج سنويا مئات المختصين في كرة القدم وتعجز عن تقديم خبير واحد يفك مهازل كرتنا، وجامعاتنا تنتج سنويا مئات الأطباء وتعجز عن تقديم طبيب واحد يوقف زحف الأوبئة، وجامعاتنا تنتج سنويا مئات الاقتصاديين وتعجز عن إعطائنا مختص يدخلنا عالم العملات الصعبة والبورصات فنجني ثمار الأرباح، ولم لا أيضا نصاب بالعاصفة المالية الحالية مثلنا مثل كل الأمم!!




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمــــة المـــنـــســـــية -- طلاب الجامعات--
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهقار الثقافي  :: **** فـــضــــــاء الـــــجـــــــامـــعـــــة ***** :: الـجامعة الجزائــرية تحـت المجـهر-
انتقل الى: