منتدى الهقار الثقافي

منتدى ثقافي إجتماعي علمي ثقافي معلوماتي
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 كيف يمكنك العناية بالسجاد؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وهج الصحاري
عــضو ذهـــــــبي
عــضو ذهـــــــبي
avatar

مساهماتـي : 22
العــمر : 41
ذكر
مــزاجي : 10
العــمل : : الثقافة والسياحة
نقاط التميز : 7184
*** الأوســـمة *** :

مُساهمةموضوع: كيف يمكنك العناية بالسجاد؟   الجمعة 12 ديسمبر - 13:28




* السجاد من الأشياء التي تعطي البيت جمالاً وأصالة. وتحرص ربة البيت دائماً على العناية به. ونحن الآن سوف نحاول تقديم بعض المعلومات والإرشادات التي تعينها على تحقيق تلك العناية المرجوة.

فالسجاد نوعان:


منه اليدوي ومنه الآلي، وينظف السجاد تنظيفاً يومياً وذلك بكنسه بالمكنسة الكهربائية أو بالمكنسة اليدوية، ولكن في اتجاه واحد هو اتجاه الوبر.
وإذا اتسخ السجاد فإنه ينظف من حين لآخر برش تفل الشاي عليه (يجب نقع تفل الشاي في الماء لمدة 12 ساعة لإزالة كل أثر للون الشاي منه قبل استخدامه) ويترك تفل الشاي على السجادة لمدة ربع ساعة ثم يكنس، ويمكن استبدال تفل الشاي ببطاطس مبشور نيئة، وتقوم بتغيير مبشور البطاطس كلما اتسخ (البطاطس منزوعة القشر) أو يمكن استخدام المساحيق الخاصة، وذلك بوضع الرغوة على سطح السجادة، ثم مسح السجاد في اتجاه الوبر بقطعة قماش نظيفة، وتكرر العملية كلما اتسخت قطعة القماش.

ولكن يجب قبل إجراء ما سبق أن يكنس السجادة جيداً.
وهناك تنظيف كلي للسجادة، ويكون مرة كل عام، وخصوصاً في فترة الإجازة؛ لأن السجادة تكون فرشة للعثة والحشرات القارضة إذا تم تخزينه بدون تنظيف كلي
.


وإليك خطوات التنظيف الكلي السنوي:

* أولاً:

يجب بداية إزالة الغبار من السجادة باستعمال المكنسة الكهربائية إن وجدت أو يقلب على الظهر وينفض بأداة التنفيض العادية.
* ثانياً:


إزالة البقع عقب حدوثها مباشرة، ولكن قد تحدث بعض البقع التي لا يمكن رؤيتها في الحال ولا تظهر للعين إلا بعد عدة أيام، وعموماً يعامل السجاد معاملة الأصواف عند إزالة البقع منه. وسبق أن تعرضنا إلى البقع وكيفية التخلص منها من قبل، فيمكنك العودة إليها للاستفادة
.
* ثالثاً:

التنظيف بالماء والصابون أو المساحيق الخاصة بغسل السجاد ثم يشطف بالماء جيداً ثم يعرض للهواء الطلق حتى يجف تماماً.

لكن السؤال الآن هو: كيف يمكن وقاية السجاد من العثة؟


لا تتعرض السجادة المستعملة والتي تنظف باستمرار للعثة إلا الأجزاء التي توجد تحت الأثاث، ويمكن وقاية السجاد من العثة بتنظيفه جيداً وباستمرار، وبنقل الأثاث ورش الأجزاء الموجودة تحته من حين لآخر بمبيد للعثة، كما يجب رش السجاد قبل مغادرة المنزل بأي نوع من المبيدات الخاصة بالعثة والحشرات، مع مراعاة اتباع التعليمات المعطاة معها. وهناك بعض أنواع من السجاد تعامل أثناء صناعتها معاملة خاصة لوقايتها من العثة.

ولكن عند إصابة السجادة بالعثة فعلاً فيجب قلب السجادة عند إصابة الظهر، ويوضع عليها قطعة قماش مبللة مضافاً إليه قليل من محلول النوشادر، ونمرر مكواة ساخنة فوقها فتقتل الأبخرة المتصاعدة العثة، ويمكن كذلك تعريض السجادة للشمس.


إليك بعض المتفرقات المفيدة:


إذا ترك الأثاث علامة على السجاد فمن الممكن إزالتها بوضع قطعة قماش مبللة بالماء على العلامة، ثم يوضع فوقها مكواة ساخنة بحيث تجف قطعة القماش دون الضغط على السجاد، ثم ترفع المكواة وقطعة القماش وتنفض السجادة وتكرر العملية إن احتاج الأمر.
لكن يكون لون السجاد زاهياً يغسل بإسفنجة بعد غمرها في ماء مضافاً إليه خل بنسبة ملعقة كبيرة لكل كوب ماء. أو برش السجاد بالملح ويترك لمدة ساعة ثم يكنس بالمكنسة الكهربائية.
إذا بدأ طرف السجادة في الالتفاف حول نفسه فيبلل بالماء وتقلب السجادة بحيث يكون ظهرها إلى أعلى، وتترك هكذا طوال الليل أو لعدة أيام إن احتاج الأمر.
إذا بدأ طرف السجادة في التنسيل (التمزيق) فيمكن تقويته بخياطة شريط من الدمور أو أي قماش قوي في السجادة من جهة الظهر، حيث نقوم بتثبيت الشريط على ظهر السجادة بمشابك الغسيل بعد قلب السجادة، ثم يلفق الشريط بالسجادة بإبرة غليظة خاصة بهذا الغرض
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يمكنك العناية بالسجاد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهقار الثقافي  :: الأســـرة الجزائرية والعربيــة :: عــــالم حـــــواء-
انتقل الى: