اليوم عندي لكم سؤل وهو الذي بحثت عنه كثرا اليوم نريد ان ندخل الي موضوع جدي بمعنا الكلمة انا شخصيا تعبت من البحث عن هذه المعاني التي تكاد تصدق كل مايقل لك عنها واتمنا ان تساعدوني في البحث او تقديم ولو فكرة عن هذا الموضوع
مامعنى سبيباْ هذا المهرجان الذي يحتفلون به هنا في جانت كل واحد يعرف المهرجان كما يتخبل له وكلا منهم يقول انه من عهاد فرعون واخر يقول لك انه في عهد سيدنا "ابر اهيم عليه الصلاة والسلام " ومنهم من يقول لك انه احتفال قديم من اجل النصــر : ولكن النصر علي من : ا نا شخصيا لااعريف اي شي عن هذه العادة لو رجعنا الي الملابس المستعملة تذهب بعيدا الي افريقية ولو رجعنا الي التقليد نعود الي عهد قوريش ولكن لو رجعنا الي الصور في التاسيلي تجدها اقدم من هذه الافكار والتعريفات الموجودة والمنقوشة في الصخور . ولا شك من ذالك هي اقدم بكثير
سبيبأ .......من اين هو
عدل سابقا من قبل TARGI-SAT في الثلاثاء 29 ديسمبر - 12:23 عدل 1 مرات
موضوع: رد: ممكن تشارك معنا في استفسار عن هذه المعني ......................... الأحد 6 مارس - 22:33
اليكم بعض المعلومات البسيطة عن السبيبا
محافظ مهرجان السبيبا ومدير الحظيرة الوطنية للتاسيلي أمقران صالح•• لسنا فرجة للسيّاح، والسبيبا مهرجان تراثي وليس فلكلورا نسعى لتصنيف السبيبا ضمن التراث العالمي غير المادي
نشهد هذه الأيام الطبعة - المرسمة - الأولى من مهرجان السبيبا•• لماذا هذا التأخر في ترسيم مهرجان عمره مئات السنين ويعتبر أهم طقس شعبي في منطقة جانت؟
كما تعلم، المهرجانات المرسمة هي فكرة حديثة العهد في الجزائر، بدأت منذ أربع أو خمس سنوات فقط، حيث قررت وزارة الثقافة تقديم الوسائل المادية من أجل استمرار هذه العادات الثقافية التي تزخر بها الجزائر والتي تمثل في النهاية هوية الأمة• وعندما نقول الجزائر بلد كبير بحجم قارة، لسنا نقصد بذلك المساحة فقط أو التضاريس وإنما التراث أيضاً•• ولهذا تتنوع التظاهرات الثقافية في الجزائر حسب المناطق، غير أن الجميع يصب في رافد واحد هو التراث الجزائري•
أما عن الترسيم فلسنا متأخرين•• مهرجان السبيبا ترسم في سنة 2009 كمهرجان ثقافي محلي، والهدف من هذا الترسيم وعلى خلاف المهرجانات الثقافية الأخرى هو التأكيد على خاصية التراث، وليس المنحنى الفلكلوري الذي لصق بالسبيبا، عموماً السبيبا عادة متأصلة هنا لدى جموع قبائل جانت وطقس شعبي عريق - كما ذكرت - وهناك فرق محلية وجمعيات تحافظ على التراث منها فرقة السبيبا نفسها، ولكن للأسف دخلت في نطاق فلكلوري بحت•
إذن؛ أنت ترفض أن تؤول الأمور الثقافية والتراثية إلى مجرد عروض فلكلورية تستضاف في مناسبات للرقص والغناء فقط؟
نعم؛ الترسيم هو إعادة الاعتبار لهذا التقليد الشعبي وضمان الاستمرارية للتظاهرات ومساعدة حاملي التراث في الاحتفاظ بالخاصية التراثية التي تخصهم دون غيرهم•• حيث؛ يجب أن نقر أن تطور وسائل الإعلام والاتصال في العالم قد لا يكون في صالحه والعكس صحيح، لذا من المهم الالتفات إلى الخصوصية الثقافية التي تحملها هذه المناطق العميقة من الجزائر•
هل تطمحون إلى ترسيم السبيبا مهرجانا دوليا في الطبعات القادمة؟
حسنا؛ سأذهب مباشرة إلى الهدف الرئيس من ترسيم المهرجان، نعم نطمح إلى تصنيف السبيبا ضمن التراث غير المادي العالمي، علماً أن تراث الأهليل هو الوحيد المصنف عالميا، ووجود فرق الأهليل بيننا اليوم في احتفاليات السبيبا لم يكن اعتباطاً•
أهل المنطقة، الذين تسميهم بحاملي التراث، والذين قلت إنهم بحاجة إلى مساعدة وزارة الثقافة من أجل ضمان تظاهرة واحدة في السنة•• هل يفكرون في بعث المهرجان إلى العالمية كما تفكّر إدارة الحظيرة الوطنية بجانت؟؟
حتى وإن لم يفكروا•• سيضيف لهم هذا التصنيف الكثير•• حظيرة التاسيلي مصنفة منذ سنة 1972 ضمن التراث المادي الطبيعي، وهذا مكسب سوف لن يؤكد عليه شيء عدا التراث غير المادي الذي هو روح الشيء وقلبه النابض، وربما التراث غير المادي هو الشاهد الوحيد الذي لا يزال حياً ونابضا بالحياة••