TARGI-SAT عــضو ذهـــــــبي
مساهماتـي : 434 العــمر : 40 مــزاجي : http://www.shbab1.com/2minutes.htm العــمل : : الانترنيت والتصال نقاط التميز : 11609 *** الأوســـمة *** :
| موضوع: الندوة الجهوية الثالثة للشباب المتربص بقطاع التكوين والتعليم المهنيين الإثنين 27 يونيو - 16:33 | |
| لندوة الجهوية الثالثة للشباب المتربص بقطاع التكوين والتعليم المهنيين [center][center]الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التكوين والتعليم المهنيين
الندوة الجهوية الثالثة للشباب المتربص
بقطاع التكوين والتعليم المهنيين
الورشة رقم (01)
مدى تنفيذ توصيات الندوة الوطنية الثانية حول السياسة القطاعية للتكفل بالشباب
المحور الأول: تطوير الأنشطة الثقافية والرياضية1)الأنشطة الرياضية· أغلبية المؤسسات التكوينية للمقاطعة استفادت من ملاعب ماتيكو فضلا عن استغلال المؤسسات للمرافق الرياضية التابعة لقطاع الشباب والرياضة وذلك تجسيدا لاتفاقية الإطار والاتفاقيات المحلية. · تم إدراج مادة التربية البدنية كمادة ضمن جداول توقيت الفروع.· تم إنشاء جمعيات رياضية وثقافية على مستوى أغلب المؤسسات التكوينية كما هو مبين في الجدول أدناه: الرقم
الولاية
عدد المؤسسات بالمقاطعة
الجمعيات المودعة ملفاتها
مجموع الجمعيات المعتمدة لكل ولاية
الرياضية
الثقافية
المجموع
المعتمدة
المجموع
المعتمدة
01 أدرار تمنراست ورقلة إيليزي الوادي غرداية 18
18
16
18
16
32
/
المجموع /
77
61
47
59
43
90 - بالنسبة للجمعيات الرياضية المعتمدة: 47 من أصل 61 جمعية أي بنسبة 75%- بالنسبة للجمعيات الثقافية المعتمدة: 43 من أصل 59 جمعية أي بنسبة 71%النسبة الإجمالية للمقاطعة فيما يخص إنشاء الجمعيات تقدر ب 73% (تعتبر هذه النسبة مقبولة إلى حد ما )ملاحظة:بالنسبة لباقي الجمعيات فهي على مستوى الجهات المختصة من أجل الحصول على الاعتماد · تم انتداب مؤطرين للتربية البدنية بمعظم مؤسسات التكوين المهني في إطار الاتفاقية مع مديرية الشباب والرياضة بمعدل 4 مؤطرين في كل ولاية, مع العلم أن مجموع المؤطرين بالمقاطعة يقدر بـ47 مؤطر ما بين أساتذة ومراقبين عامين وممرنين.· تم إصدار مجلات دورية على مستوى كل المؤسسات التكوينية بالمقاطعة والتي تمثل فضاء حقيقيا للمتكونين للتعبير عن انشغالاتهم وإبراز مواهبهم.· تم تجهيز معظم المؤسسات التكوينية بتجهيزات مكتبية حديثة مع الربط بشبكة الإنترنيت· تسطير برنامج سنوي لإحياء المناسبات الدينية والوطنية .· تم إنشاء مواقع الواب في بعض المؤسسات التكوينية بالمقاطعة .المحور الثاني : مجال الشراكة مع القطاعات الاخرى :أولى نتائج الندوة الثانية، صدور التعليمة رقم 02 المؤرخة في 07جويلية2009 عن الوزير الأول وتم بموجبها إمضاء اتفاقيات محلية خاصة في مجال : · التربصات التطبيقية لصالح المتربصين وتلاميذ التعليم المهني.· التربصات في الوسط المهني لصالح الأساتذة.· تنصيب المتمهنين. · تكوين ورسكلة عمال المؤسسات المستخدمة.· استغلال المرافق الخاصة بالشبيبة والرياضة في إطار الاتفاقيات المحلية .· إدماج خريجي القطاع.· التكفل بالتكوين الأولي لمستخدمي المؤسسات العسكرية.· إنشاء المجلس الوطني للشراكة في جانفي 2011 وكذا المجالس الولائية للشراكة التي تأتي امتدادا للمجلس الوطني للشراكة.· تم التكفل بتكوين المواطن عبر جهاز (المواطن الالكتروني) تجسيدا لاتفاقية الإطار بين وزارة التكوين والتعليم المهنيين ووزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال تمهيدا للحكومة الإلكترونية.· تم انتداب ممرنين من مؤسسات الشبيبة و الرياضة لفائدة مؤسسات التكوين المهني.· تم التكفل بتكوين نزلاء مؤسسات إعادة التربية.· تنصيب أغلب لجان التوجيه و الإصغاء لمؤسسات التكوين المهني بالمقاطعة. المحور الثالث :مرافقة الشباب قبل أثناء وبعد التكوين .1 – قبل التكوين :· تم تسطير برنامج إعلامي سنوي شامل و مشترك مع قطاع التربية في إطار المكاتب المشتركة للتكفل الجيد بطالبي التكوين.· تم تنظيم أبواب مفتوحة و قوافل إعلامية بغرض التكفل بتكوين الشباب في الوسط الريفي.· تم استعمال وسائل سمعية بصرية ومقروءة (التلفيزيون، الإذاعة المحلية، الجمعيات.....الخ).· تفعيل خلايا الإرشاد والتوجيه عبر مؤسسات المقاطعة.· تفعيل دور المكاتب المشتركة بين قطاعي التربية و التكوين. 2- أثناء التكوين :· تم توسيع قنوات الاتصال من خلال لقاءات الإصغاء لانشغالات المتربصين.· مرافقة المتربصين من خلال تنظيم لقاءات دورية تحسيسية وإعلامية بالتنسيق مع مصالح التشغيل و أجهزة الدعم حول البحث الفعال عن الشغل و بناء المشروع المهني وحول مفهوم المقاولاتية.· التكفل الصحي والنفسي للمتكونين.· استفادة المتربصين من المنح المعتبرة التي اقرها فخامة رئيس الجمهورية في الندوة الثانية للتكفل بالشباب.-3بعد التكوين: · تم مرافقة المتربصين المتخرجين من خلال الاتصال المباشر بهيئات التشغيل و تبليغهم بقوائم المعنيين.· إشراك خريجي التكوين في المعارض والمناسبات ولاسيما الذين أنشئوا مؤسسات مصغرة.المحور الرابع :التكفل بالشباب في مجال جهاز محو الأمية - تأهيل.· التكفل بجميع طالبي التأهيل الموجهين من طرف ملحقات الديوان الوطني لمحو الأمية، بعد حصولهم على شهادة محو الأمية.· وإن صدور المنشور الأخير رقم 430 المؤرخ في 27/02/2011 من شأنه أن يدعم التكفل بهذه الفئة. · تمت برمجة قوافل إعلامية و تحسيسية على مستوى المناطق الريفية والنائية قصد التحسيس بأهمية جهاز محو الأمية - تأهيل.· وجود تنسيق دائم مع ملحقات الديوان الوطني لمحو الأمية ولا سيما في تنشيط الأيام الإعلامية و التحسيسية لفائدة متكوني محو الأمية قصد تأهيلهم.المحور الخامس :معالجة الآفات الاجتماعية والوقاية منها :· تم تنظيم أيام تحسيسية بجميع المؤسسات التكوينية شملت معارض ومحاضرات وندوات في الموضوع بالتنسيق مع :- الديوان الوطني لمكافحة الآفات الاجتماعية .- الصحة بإشراك أطباء متخصصين.- ديوان مؤسسات الشباب, عبر توزيع مطويات ودعائم إعلامية. ***************** الورشة رقم (03) تطوير الشراكة مع القطاعات الأخرى في مجال التكوين المهني [center] [center][center]الورشة رقم (03)
تطوير الشراكة مع القطاعات الأخرى
في مجال التكوين المهني
-------------------------- المقدمــــــــــة
إن التكفل بالشباب داخل المؤسسات التكوينية يستدعي ويتطلب مشاركة جميع الـفاعلين من القطاعات الأخرى لاسيما
القطاعات التي تتبنى تربية وتعليم شرائح كبيرة من الشباب مثل قطاع التربية الوطنية والثقافة والشبيبة والرياضة والنشاط
الاجتماعي والمؤسسات الاقتصادية العامة والخاصة ومؤسسات الدعم المختلفة,وذلك من أجل إعطاء دفع قوي للتكوين
البيداغوجي وتوسيع معارف المتكونين ولتجسيد هذا الأمر يجب الاعتماد على آليات محددة لتطوير هاته الشراكة والتعاون 1- مجالات التعــاون :أ- إثراء وتحيين برامج التكوين : ويتضمن مايلي· تحيين البرامج التكوينية لمسايرة التكنولوجيات الحديثة و إشراك المتعاملين الاقتصاديين والحرفين وممثلي القطاع العام والخاص في تحديث برامج التكوين مع ما يتوافق ضمن احتياجات سوق الشغل.· إعداد برامج خاصة بالتكوين التأهيلي موافقة لكل التخصصات و تكليف إطارات مختصة لذالكب - استقبال المتربصين في التربصات التطبيقية :· تقديم تحفيزات و خدمات للمؤسسات التي تقوم بإستقبال المتربصين أثناء التربصات التطبيقية .· تسهيل عملية التكفل بالمتربصين من قبل المؤسسات الأخرى خلال إجراء التربص التطبيقي خارج الولاية .· تفعيل دور الفوج البيداغوجي للمؤسسة التكوينية لمتبعة و تنصيب المتربصين في الوسط المهني.· تحمل المؤسسة التكوينية لتوفير كل الشروط الضرورية أثناء إمضاء الإتفاقيات مع المؤسسات المستخدمة.جـ - إستقبال تلاميذ التعليم المهني للتكوين في الوسط المهني :· التعريف و التحسيس بالتعليم المهني لدى الشركاء· تصنيف جـ - تنصيب المتمهنيــن :· إعادة النظر في الدور الذي تقوم به اللجان البلدية للتمهين وفق النص القانوني و تحويل رئاستها إلى إطار دائم و مصلحة متخصصة في تطوير إمكانيات التمهين.· توسيع التكفل بالمتمهنين في المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري باقتراح نص قانوني يكفل لهم ذلك . · نقترح رفع نسبة الرسم على التمهين للمستخدمين وهذا من أجل تحفيزهم على استقبال المتمهنين .· إعادة الاعتبار لدور مفتشيات العمل وتفعيلها لما لها من دور فعّال في حماية المتمهن .· -منح تحفيزات للحرفيين الذين يتكفلون بأكثر من متمهن واحدد - التكوين المتواصل للعمال: · استغلال جميع وسائل الإعلام والاتصال السمعية والبصرية والمقروءة كالإذاعة ، التلفزيون ، الجرائد والوسائل الحديثة كالانترنت بخلق مواقع الكترونية تعرف المؤسسات بقدرات وإمكانيات التكوين المهني .· تفعيل الاتفاقيات بين مؤسسات التكوين المهني والقطاعات الأخرى وإعطاء هامش من حرية التسيير بما يتوافقو قدرات كل مؤسسة تكوينية لما تراه يتناسب و احتياجات المؤسسات الأخرى من أجل ضمان تكوين تأهيلي جيد لعمالها .هـ - زيارة المؤسسات:· وضع برنامج سنوي لكل الفروع على مستوى المراكز خاص بالزيارات الميدانية يكون بالتنسيق بين إدارة المؤسسة التكوينية والمؤسسات المسقبلة . · تسخير وتوفير الوسائل اللازمة لإنجاح هذا البرنامج .· تشجيع التوأمة بين المؤسسات التكوينية والقطاعات الأخرى من خلال تبادل الزيارات. · دعم المؤسسات التكوينية بحافلات من 25 الى30 مقعد.2- القطاعات المعنيـــــة :أ- المؤسسات العمومية والخاصة:2-1- الشراكة مع قطاع التربية الوطنية :ويتضمن · تفعيل وتجسيد عملية التوجيه المباشر للتلاميذ الراغبين في الالتحاق بالتعليم المهني أو الذين لم يسعفهم الحظ في التعليم العادي . · تنظيم زيارات دورية لتلاميذ المؤسسات التربوية إلى المؤسسات التكوينية للاطلاع على مختلف الاختصاصات الموجودة . 2-2- الشراكة مع قطاع الثقافة : وفيه · تتمثل هذه الشراكة في تفعيل النشاطات الثقافية بالمؤسسات التكوينية بالمساهمة الفاعلة من قبل المؤسسات التابعة للقطاع الثقافي ويمتثل ذلك :· المشاركة في إحياء الأعياد الوطنية بين مؤسسات التكوين المهني والمؤسسات الثقافية .· تفعيل الشراكة بين الجمعيات الثقافية ومراكز التكوين المهني من أجل تبادل الأنشطة الثقافية .· مزاولة الأنشطة الثقافية للمتربصين في دور الثقافة والمشاركة في المكتبات البلدية القريبة من المؤسسات التكوينية .· التنسيق مع مؤسسات قطاع الثقافة لتشجيع النشاطات الفكرية والفنية والمسرحية بإجراء عروض ومسابقات مما يتيح ويحقق اكتشاف المواهب.· دعوة الشباب المتربص الى المهرجانات الوطنية .2-3-الشراكة مع قطاع العدل :- تفعيل الشراكة بين قطاع التكوين والتعليم المهنيين مع المؤسسات التابعة لوزارة العدل في إطار تكوين نزلاء مؤسسات الوقاية .2-4- الشراكة مع مؤسسات الإعلام والاتصال :وتسمح الشراكة بما يلي : - إنشاء وتفعيل شبكة الإتصال الداخلية بمؤسسات التكوين (intranet ) .- الحصول على الدعم التقني اللازم في مجال التكنولوجيا الحديثة للاعلام و الإتصال .- إعطاء الأولوية في التوظيف لأصحاب شهادات التكوين المهني في إختصاص الإعلام والإتصال .- إنشاء مجلة معتمدة بالمتربص و أفاق التكوين و تأسيس إذاعة خاص بالشباب .2-5- الشراكة مع المؤسسات التابعة لوزارة التضامن :تشجيع الشراكة مع هذا القطاع في متابعة الجانب النفسي للمتربص و ذلك بمايلي :-التكفل بذوي الإحتياجات الخاصة لتلبية إحتياجاتهم الضرورية .-إنشاء خلايا إستماع على مستوى كل المؤسسات التكوينية لطرح إنشغالات المتربص .-التكفل بالطفل اليتيم و خاصة المتخرجين من الملاجىء وذلك بهدف إدماجهم إجتماعيا . 2 -6- الشراكة مع القطاع الفلاحي:الشر اكة مع هذا القطاع الهدف منها تشجيع المتخرجين في إختصاص الفلاحة بالإستفادة على سبيل المثال بقطع أرضية و التجهيزات الفلاحية من أجل إنجاز مشاريعهم . 2-7-الشراكة مع قطاع الشبية والرياضة :- تفعيل النشاطات الثقافية والرياضية و القيام برحلات بالتنسيق مع المؤسسات التابعة لقطاع الشبيبة والرياضة . 2-8-الشراكة مع قطاع الصحة:- انشاء مصحات مجهزة بمختلف الادوية لا سيما الاسعافات الأولية بمؤسسات التكوين المهني . 2-9-الشراكة مع قطاع النقل : عقد اتفاقيات شراكة بين المجالس الشعبية البلدية ومصالح النقل التابعة للولاية مع مؤسسات التكوين المهني بهدف توفير النقل للمتربص وتسهيل التنقل إلى المؤسسات التكوينية . 2-10- الشراكة مع المؤسسات التابعة لوزارة الشؤون الدينية: إحياء المناسبات الدينية بإستدعاء واعضين وأئمة لإلقاء محاضرات من أجل تنمية حس المعاملة الحسنة المستمدة من تعاليم ديننا الحنيف و ترقية روح الأخلاق الحسنة و الإحترام المتبادل . 2-11-الشراكة مع الهيئات التابعة لوزارة البيئة و الإقليم : قصد توعية المتربص بالمحيط البيئي و أهمية المحافضة عليه . بـ - الشراكة مع المؤسسات المتخصصة في ترقية وتطوير الشغل :· تكثيف التواصل مع وكالات التشغيل ( ansej-anem-angem…)أثناء فترة التكوين من أجل المرافقة الفعلية للمتربص أثناء وبعد التكوين .· إعطاء الأولوية لخريجي التكوين المهني من الاستفادة بالقروض مع إلغاء الفوائد .· التسهيل من الإجراءات الإدارية لفائدة خريجي التكوين المهني كالتقليل من الوثائق المكونة لملف الاستفادة .· إعطاء الأولوية في التوظيف لخريجي التكوين المهني .3-الإطارات المشــاركة :· ضرورة مراجعة الاتفاقيات الاطار وملاءمتها مع مختلف الاجراءات والنصوص التنظيمية الجديدة .· صياغة نصوص تنظيمية تستجيب لأطر التعاون و الشراكة من أجل توسعيها أكثر . 4-تأطير التربصات التطبيقية وتكوين المتربصين والتلاميذ والمتمهنين في المؤسسات :· الاستعانة بمؤطرين ذو كفاءة من خارج القطاع .· تحديد مهام المتدخلين في عملية التأطير .· التحفيز المالي لعملية التأطير .· إجراء دورات تحسين المستوى لفائدة معلمي التمهين داخل مراكز التكوين المهني. 5 - تطوير المكونين في الوسط المهني :· تشكيل شراكة بين قطاع التكوين والتعليم المهنيين والقطاعات الأخرى قصد تجديد المعارف للمكونين .· توفير الإمكانيات اللازمة من أجل احتكاك المكونين بالوسط المهني .· برمجة فترات تربصية في الوسط المهني لفائدة الأساتذة وربطها بتقييم المهارات المكتسبة 6 - مساهمة مجلس الشراكة واللجنة الولائية للشراكة :· التنسيق الدائم والمستمر لتفعيل الشراكة بين اللجنة الولائية والمؤسسات التكوينية.· توضيح النصوص التشريعية المتعلقة بمهام مجلس الشراكة واللجنة الولائية على مستوى المؤسسات التكوينية .[/center] [/center] [/center] [/center] [/center] | |
|
EL HACEN OULD NAH مؤسـس المـوقـــع
مساهماتـي : 294 العــمر : 43 مــزاجي : سعيد العــمل : : informatique نقاط التميز : 11943 *** الأوســـمة *** :
| موضوع: رد: الندوة الجهوية الثالثة للشباب المتربص بقطاع التكوين والتعليم المهنيين الإثنين 27 يونيو - 17:37 | |
| شكرا على المساهمة الاهتمام بالجاني التكويني المباشر هو الذي يمكنه النهوض بتطور بلدادننا الغالية و العناية بالشباب تمكننا من تحقيق المستحيل بالعزيمة و الإرادة القوية يمككنا تحقيق الغاية بالتوفيق إن شاء الله | |
|